عالم الإعلام الآلي يرتبط ارتباطا وثيقا بالحساب والمنطق خاصة في بداياته
إذ تعتبر الحسابات الرياضية والعمليات المنطقية العوامل الأولى المؤسسة
لنظام الإعلام الآلي.
بداية لنلقي نظرة على ما يسمى نظام التعداد
العشري وهو النظام الحسابي المعمول به في كل أنحاء العالم.ويشتمل على 10
رموز {,2,1,0, .....,9} تمثل الأعداد من صفر إلى تسعة على التوالي .وكل
كتابة لكل الأعداد التي هي أكبر من تسعة هي عبارة عن تركيب رقمي باستعمال
الرموز العشرة مثلا: الرقم 23 هو تركيب للرقم 3 و الرقم 2 .
(^ الأس)
أكبر عدد يمكن تمثيله بواسطة رقمين مثلا هو( 10^2 -1) =100-1=99 بحيث:
10: هو الأساس.
2: تمثل مرتبتين أو رقمين.
1 : مرتبة الصفر.
عدد الأعداد التي يمكن تمثيلها برقمين هو 10^2 (من 0 إلى 99 ).
يمكن
ملاحظة شيء في أنظمة التعداد ,أنه يمكن التحصل على الأرقام المكونة العدد
بواسطة بواقي القسمة الإقليدية الطبيعية على أساس النظام (إلى حاصل القسمة
المعدوم).
مثلا :للتحصل على أرقام العدد 112 :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]شكل
التعداد العشري قاعدة لظهور ما يسمى التعداد الثنائي الذي يحتوي فقط على
رمزين {0,1} وهو يتبع نفس قواعد التعداد العشري بحيث يعطي أرقام الأعداد
بواسطة القسمة الاقليدية.
مثلا: العدد 19 .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إليكم قائمة للأعداد من 0 الى 20 في التعداد الثنائي:
0 0
1 1
2 10
3 11
4 100
5 101
6 110
7 111
8 1000
9 1001
10 1010
11 1011
12 1100
13 1101
14 1110
15 1111
16 10000
17 10001
18 10010
19 10011
20 10100
أكبر عدد يمكن تمثيله بواسطة 4 أرقام (منازل) مثلا هو ( 2^4 )-1=15 أي 1111 .
عدد الأعداد التي يمكن تمثيلها ب 4 منازل هو 2^4 = 16.
Binary digit) byte أو bitيرمز لكل منزلة من منازل الأرقام في التعداد الثنائي ب
ومنه نقوم بالتحويلات التالية:
1octet = 8 bit
1ko (kilo octet) =2 ^10 o
1Mo (Méga octet)=2^20 o
1Go (Giga octet)=2^30 o
1To (Téra octet)=2^40 o
في
المنطق اقترنت قيم القضايا ب 0 للخطأ و 1 للصواب فإذا وضعنا 0 و 1 هذا
يساوي 0 لأن قضية ما لا يمكن أن تكون خاطئة وصحيحة في نفس الوقت (بوصل )
إذن فالقضية خاطئة.
وهو الذي مهد لظهور نظام الإعلام الآلي Algèbre de Boole وفي هذا المجال ظهر ما يسمى منطق أو جبر بول
لأنه
من الجهة العملية وتحديدا في الدارات الكهربائية المصغرة التي هي من أهم
الأجزاء الأساسية المكونة للحاسوب و الآلات الحاسبة يمكن اعتبار حالتين :
*حالة وجود إشارة كهربائية
* حالة غياب إشارة كهربائية ( في الحقيقة هي إشارة خفيفة)
وهو ما يوافق 1,0 على التوالي.
لهذا فان كل أنواع المعلومات سواء كانت أعداد أو حروف أو تعليمات تترجم إلى سلسلة من 0 و1 وتسمى لغة الآلة
Langage machine
وكل أنواع لغات البرمجة والبرامج المتطورة تقوم بعملية ترجمة وتحويل لتعليماتها إلى لغة الآلة.